إصدارات

تحميل

الدليل المرجعي لتدبير الأرشيف العمومي

إن هذا الدليل هو ثمرة اجتهاد فريق المؤسسة الذي سهر على إعداده، وحرص على أن يكون عمليا قدر الإمكان عن طريق تدعيمه بمجموعة من الأمثلة التطبيقية الكفيلة بتبسيط محتوياته بما يسمح للمستعملين بفهم واستيعاب كل التفاصيل الخاصة بإجراءات وشروط تدبير الأرشيف. أما ما يتعلق بالمعايير المعتمدة على الصعيدين الوطني والدولي في هذا الميدان فقد تم ذكرها، على سبيل المثال لا الحصر، في قائمة بيانية أدرجت في آخر هذا الدليل الذي تم تذييله بمجموعة من الملاحق، تحتوي على نماذج لمختلف أدوات العمل التي ستكون دعامة لتوحيد الجداول والمطبوعات والبيانات والمحاضر المستعملة في سائر الأعمال الأرشيفية من قبل مختلف الهيئات والإدارات التي تُكون أرشيفا عموميا.


الدليل المرجعي لتدبير الأرشيف العمومي (2017)

منشورات أرشيف المغرب

تحميل

مجلة "أرشيف المغرب"، العدد 2/2017

أثناء تصفح العدد الثاني من مجلة " أرشيف المغرب"، سيلاحظ القراء كم كانت سنة 2017 غنية بالأنشطة والإنجازات في حقل الأرشيف بالمغرب والواقع أن الأرشيفات، التي كانت بالأمس القريب موضوع إهمال ولا مبالاة، أصبحت تحتل تدريجيا مكانها الصحيح في بلد أبى إلا أن ينخرط في الحداثة وأن يعزز صرحه الديمقراطي.

كما أن قراء المجلة سيكتشفون بشغف واهتمام كبيرين الملف الخاص بهنري دو كاستر (1850 -1927)، ذلك المؤرخ الفرنسي الذي أفنى حياته في جمع ونشر المصادر التاريخية المتعلقة بالمغرب لتكون نبراسا لأجيال من الباحثين الشغوفين بتاريخ المغرب.


مجلة "أرشيف المغرب"، العدد 2/2017

ملف العدد: هنري دو كاستر والمغرب

منشورات أرشيف المغرب

تباع بأرشيف المغرب

تحميل

مجلة "أرشيف المغرب"، العدد 1/2016

يتضمن هذا العدد الأول من مجلة "أرشيف المغرب"، بالإضافة إلى معلومات عملية تهم بالدرجة الأولى مهنيي الأرشيف (القانون المغربي المنظم للأرشيف، ومرسوم تنفيذه، ومدونة أخلاقيات المهنة...)، ملفا سيحظى لا ريب باهتمام الأرشيفيين ومستعملي الوثائق، خاصة منهم المؤرخين. ويتعلق الأمر بأعمال ندوة علمية نظمتها مؤسسة أرشيف المغرب بتعاون مع شركائها في المغرب وفي الخارج، بمناسبة الذكرى المائوية للحرب العظمى (1914-1918). فقد كان من اللازم أن يكون المغرب، الذي فقد الآلاف من أبنائه في تلك الحرب، على موعد مع الذاكرة في هذه الندوة الدولية التي احتضنتها مؤسسة أرشيف المغرب تحت عنوان " الحرب العظمى: مصادر وأرشيف"، وهو لقاء تم تعزيزه بمعرض لوثائق غميسة: " أرشيفات محجوزة".


مجلة "أرشيف المغرب"، العدد 1 /2016

ملف العدد: الحرب العظمى (1914-1918): مصادر وأرشيف

منشورات أرشيف المغرب

تباع بأرشيف المغرب

أمير موناكو ألبير الأول في رحلات استكشافية إلى المغرب : 1894 و1897

يسلط هذا الكتاب الضوء على رؤية أمير موناكو ألبير الأول للمغرب أواخر القرن التاسع عشر من خلال صور فوطوغرافية ذات قيمة تاريخية كبرى أنجزها بنفسه أثناء الرحلات العلمية التي قام بها لعدد من المدن المغربية سنتي 1894 و 1897 . ويعزز هذا الرصيد مقتطفات من مذكرات مخطوطة وغير منشورة لأمير موناكو.


بيضا، جامع

أمير موناكو ألبير الأول في رحلات استكشافية إلى المغرب : 1894 و 1897

الدار البيضاء : ملتقى الطرق. 154ص.

منشورات أرشيف المغرب

ثمن النسخة بأرشيف المغرب : 320.20 درهم